تثبيت تيفيناغ على هاتف أندرويد tifinagh android

تثبيت تيفيناغ على هاتف أندرويد tifinagh android

لا شك ان الكتابة بالأمازيغية بحروفها تيفيناغ نادر جدا على النت، و لا نكاد نراها في المواقع الاجتماعية، اذ ان اغلب الامازيغ و النشطاء خصوصا يكتبون غالبا بالعربية، و ذلك لعدم تعلم الامازيغية في المدرسة و كذلك لعدم معرف الكثيرين بالتقنيات الحديثة التي تهم الحواسيب و الهواتف و يجهلون كيف يكتبون بتيفناغ على اجهزتهم.
تحديث ! لقد قمت بتحديث هذا الموضوع في هذه الصفحة : كيف تثبت لوحة مفاتيح و خطوط تيفيناغ على الأندرويد
هذا الموضوع يخص هواتف الاندرويد الاندرويد فقط، و كل ما أطلبه منك هو اتباع الخطوات بشكل دقيق، أولا ستقوم بتحميل هذا التطبيق tifinagh font (انقر هنا) من بلاي ستور، و دوره ليس الكتابة بتيفناغ بل فقط اظهارها، لانك من قبل لا تظهر لك كتابة تيفيناغ في الفيسبوك او منشورات اصدقائك و تظهر على شكل مربعات غير مفهومة، لكن بعد تثبيت هذا الخط (خط تيفيناغ) ستظهر لك الكتابة ... (كما ان هناك تطلبيق اخر سيمكنك من اظهار تيفيناغ كما هي دون تلك المربعات وهو الظاهر في هذه الصورة رقم 2 لا تجربه الان اتركه حتى ننتهي من كل الخطوات .. هو فقط اختياري)
بعد التحميل اذهب مباشرة الى الاعدادات >>> الشاشة >>> الخط >>> ثم اختر تيفيناغ
paramètres>>>> affichage>>>> police >>>> tifinagh
و الان ادخل مجدد الى بلاي ستور وابحث عن Multiling Keyboard (او فقط اضغط هنا).. بعد تثبيته ادخل اليه:
اختر  4 enabel languages.. ثم اختر تيفيناغ و باقي اللغات التي تريد الكتابة بها و تجدر الاشارة ان هناك ايضا الحرف اللاتيني الذي يستعمله البعض للكتابة الامازيغية و ستجده بتسمية berber
و الان اتجه الى الاعدادات و اختر لوحة المفاتيح multiling و هكذا انتهينا 
ملاحظة هامة !! : اذا لم تستطيع تثبيت التطبيق الاول و tifinagh font لم يظهر لك خيار "تيفيناغ" في اعدادات الخطوط فيجب ان تقوم ب فك الحماية لهاتفك و ازالة الروت .. و اذا كان هاتفك مروت من قبل فقم بتحميل هذا التطبيق ifont من متجر بلاي (انقر هنا)  ثم انقر عليه و اختر My ثم My install ثم tifinagh و اخيرا اضغط على set . جرب كتابة كلمة غي غوغل (لا تنسى اختيار نوع لوحة المفاتيح الكيبورد في الاعدادات و تختار multiling لانها الوحيدة التي تدعم تيفيناغ) . 
قد يعجبك ايضا :

أظف تعليقك بالاسفل
- تمنع الشخصنة في التعليقات
- ممنوع سب و شتم الاشخاص
- في التعليقات يمكنك وضع الصور عبر لصق رابط الصورة لتظهر فيما بعد
- يمكنك في اي وقت مراسلتنا في صفحة اتصل بنا
يمكن اضافة التعابير عبر نسخ كودها : X