هل المغرب ولاية سعودية ؟ الجواب عند الإعلامية سميرة سيطايل !

 من حين لاخر يعود السؤال عن المغرب هل هو دولة عربية أم امازيغية أم افريقية... حتى تراجع من يعتبرونه بلد عربي مقابل زيادة وعي السكان الأصليين بأصل البلد و هويته، و لا شك ان المغرب مختلف الاعراق و الثقافات و لا يجب ان تهيمن اديولوجية واحدة على حساب باقي التوجهات، هذا ما يرفضه النشطاء الامازيغ و يدعون الى انسحاب المغرب من جامعة الدول العربية و كذلك تغيير اسم "المغرب العربي" الى "الاتحاد المغاربي" (ان كان هناك اتحاد فعلا) ! 
في هذا الفيديو القصيد ترد سميرة سيطايل على من يعتبرون البلد عربي و لا يعترفون بالاختلاف بل انهم لا يكونون في وطنهم الا اذا اخد معنى "العالم العربي"  من المحيط الى الخليج، فالقوميون العرب في المغرب يحسون بالنقص و لا هوية لهم الا بجعل المغرب امارة سعودية اي دويلة تابعة للمشرق. و تجدر الاشارة الى ان الاعلامية الاخوانية خديجة بن قنة كتبت في صفحتها الفيسبوكية ان المغرب "عربي اراد من اراد و ابى من ابى " و ذلك ردا على تصريحات الاعلامية سيطايل بقناة دوزيم، إلا ان بعض النشطاء في الفيسبوك قادو حملة ضد منشور الاعلامية بقناة الجزيرة القطرية و نددو بما جاء فيه.
فقارن و نجد ان سيطايل لم تدعو الى العنصرية بل فقط احترام جميع مكونات الوطن و لم تقل ان البلد امازيغي خالص عكس تصريحات العنصرية التابعة لاخوان المسلمين خديجة بن قنة فقالت "اردا من اراد و ابى من ابى"، لكن عذرا فهي لا تعرف عن المغرب سوى ما درسته في كتب القوميين العرب

تابع صفحتنا على الفيسبوك أبودرار Aboudrar
تابع قناة على يوتوب
التعليقات
قد يعجبك ايضا