كيف تصبح شخصية فيسبوكية تؤثر و تحصل على معجبين كثر


الموضوع من طرف : Ahmed Ait Attman
في هذه التدوينة سنحاول تقديم بعض النصائح و الخطوات التي من خلالها يمكنك لفت الانتباه لمنشوراتك على الفيسبوك و الحصول على معجبين كثر، و قبل ذلك لابد ان تضح في الحسبان ان تحقيق الرغبات يسبقه الاصرار و العمل الجاد، فلن تحصل على الاعجابات و لا الجمهور إذا لم ترغب بذلك فعلا. 
و قبل ذلك سنورد بعض المعطيات و الاحصائيات التي وجب عليك معرفتها فيما يخص منشورات الفيسبوك:
التركيز على ما تنشره: 
و فقا للتقارير فإن
- الصور هي الاكثر هيمنة :  الصور تحصل على 53% من الاعجابات و 104% و 84% من النقرات (النقر على المنشور)

- حجم المنشور مهم :) : المنشورات التي لا يتجاوز عدد احرفها 80 حرفا يكون التفاعل معها بنسبة 66% (الاعجابات + التعليقات)
- منشور السؤال الذي عبارة عن سؤال يطرح في الصفحات (و ليس البروفيل) يحصل على 100% تعليقات
انتبه للوقت الذي تنشر فيه: 

- حسب الدراسات و الابحاث فإن وقت الذروة او الوقت الذي يتصل فيه اكبر عدد من المستخدمين بالفيسبوك هو عند الساعة الثالثة زوالا 15h00، لذلك فالمنشورات الصباحية لا تحصل على تفاعل كبير مقارنة بالمنشورات المسائية.
- أكبر ايام الاسبوع من حيث عدد الناشطين بالفيسبوك هو يوم الاربعاء لكن ذلك لا يعني ان منشوراتك ستحصل على تفاعل كبير يوم الاربعاء ! فهذه مجرد احصائيات عامة. و ساتي للتوضيح لاحقا

انتبه لعدد المنشورا ت التي تنشرها : 
كلما قل عدد المنشورات التي تنشرها في اليوم كلما زادت نسبة التفاعل مع منشوراتك، فالنشر من مرة واحدة الى مرتان تحصل على تفاعل بنسبة 40%، ثم النشر من 1 الى 4 مرات بالاسبوع تحصل على 71% من نسبة التفاعل
إطلع على هذه الاحصائيات هنا
 و الان سنأتي الى المرحلة الاهم من الموضوع و هو تكوين شخصيتك الفيسبوكية و جلب المعجبين، و اعتمادا من تجربة شخصية و استعمالي للفيسبوك، ساعرض اهم النقط التي ينبغي التركيز عليها. فالشخصية الفيسبوكية حسب تعريفي الشخصي (هناك تعاريف اخرى) هي التي يفوق عدد الاعجابات بمنشوراتها 200 و احيانا فقط 150 اعجاب و تعليقات، لكن من المؤكد انه ليس الشرط الوحيد لان اي شخص قد يحصل حتى على 500 اعجاب لمنشور لكن ذلك لا يدل على انه شخصية مؤثرة، كما لا ادخل ضمن هذا الموضوع صور البنات، لان لا علاقة لها بالشخصية الفيسبوكية الا نادرا، فأي شخص قد ينشئ حساب باسم فتاة و ينشر الصور و يحصل على عدد كبير من المعجبين و المتابعين، كما ان هذه الاحصائيات و المعلومات التي قدمتها لا تفسر و لا تتضمن صور البنات او بروفيل فتاة تنشر صورها، لانها ستحصل على الاعجابات في اي فترة مساءا صباحا ظهرا و حتى لو اغرقت صفحتها بملايين الصور في ساعات قليلة :) <3 
و الاهم من كل ما سبق هو ان تكوين الشخصية الفيسبوكية يحتاج الى بدل مجهود شخصي، و يتمثل ذلك في اختيارك لمواضيع معينة تنشر عنها، فلا تنشر كل مرة عن موضوع مختلف، فالمهم بالرياضة يهتم بالرياضة و ينشر عنها، و المهتم بالقصص و النكت ينشر عنها، و المهتم بالاخبار و الاحداث ينشر عنها، و هناك من يهتم بالسخرية و التقشاب، و هناك صاحب المنشورات الكوميدية، و هناك صاحب المنشورات ذات الطابع الجدي، و هناك من يناقش في السياسة و يتابعها، و هناك منشورات متعلقة بالثقافة، الانشطة الاجتماعية و بالنقد... يعني هناك ما لايعد ولا يحصى من المجالات و المواضيع التي يمكنك النشر عنها، لكن لا يعني التركيز عليها لوحدها، فقط اجعلها صبغتك الرئيسية و موضوعك الرئيسي و من حين لاخر انشر عن باقي المواضيع و التفاصيل و هنا يكمن اهم سر في بناء شخصية فيسبوكية :) ، وهو اختيار مجال من المجالات تدون عنه بطرق مختلفة، بشكل مباشر او غير مباشر. 
فلنأخذ كمثال شخصية تنتقد كثيرا ما يعيشه المجتمع من ازمات و مشاكل و تنتقد الساسة و تعامل الدولة مع المواطن، و انا شخصيا اميل لهذه الشخصية،  و كي تجعل بروفيلك ناجحا، 1-  اجعل منشوراتك عامة اي يشاهدها الجميع. 2- غير الاعدادات كي يستطيع الجميع متابعتك و التعليق على منشوراتك. 3- تجنب نشر الكثير من الروابط الخارجية كرابط موقع او مقال او فيديو يوتوب لان الفيسبوك لا يعطيها اهمية كبيرة. 4- تجنب الاغراق اي اغراق حسابك بالمنشورات في ظرف وجيز، فإذا نشرت منشورين تفصل بينهما 15 دقيقة فقط فإن خوارزميات الفيسبوك ستتجاوز المنشور الاول و تعطي الاهمية لاخر منشور رغم انهما معا سيتأثران بسلبية و تتراجع نسبة التفاعل معهما في ذلك للتوقيت السيء ! فلا تنشر اكثر من 6 منشورات باليوم، اذا نجحت و صارت نسبة التفاعل مع منشوراتك كبيرة فعندها يمكنك النشر في اي وقت مع احترام الفاصل الزمني بين منشوراين والذي يجب الا يقل عن ساعة او ساعتين. 5-  ضع في الحسبان ان الوقت الامثل للنشر على الفيسبوك هو الفترة المسائية خصوصا ما بين ال 16 مساءا و 22 ليلا.  6- لا تنشر التدوينات الطويلة جدا، و حاول ان تلخص الافكار و لا تكررها، بضعة اسطر لكن ذات معنى كبير :)  
هل تريد ان يتفاعل الاخرون مع منشوراتك و انت لا تتابعهم بدورك ؟! 
لا يمكنك ان تكون شخصية فيسبوكية ان لم تتابع منشورات اصدقائك على الاقل في المرحلة الاولى، عند بدايتك في تطبيق هذه المراحل فلابد ان يكون لديك على الاقل 1500 صديق و لا تنسى الحرص على نوع الاصدقاء الذين تبعث لهم طلب الصداقة او تقبلهم، فلا يعقل انك تتحدث عن مشاكل المجتمع و التخلف و لائحتك يملأها المراهقين لا يزالون يدرسون في الاعدادي ! لانهم لن يستوعبو كلامك و لا عن ماذا تتحدث اولائك الشباب اتركهم في مجموعات التعناب فقط ^^ اذ عليك ان تظيف الاشخاص الذين يشاركونك وجهة النظر و المثقفين و الذين ينشرون بدورهم في الفيسبوك بكثرة و يتفاعلون في حساباتهم الشخصية.

و لا تنسى التفاعل مع منشورات اصدقائك، عليك بالتعليق على منشوراتهم و جمجمتها :) على الاقل في المرحلة الاولى من بداية تطبيق مخططك الجهنمي للحصول على تفاعل اكبر و تعليقات و لايكات و تفرض نفسك :) ، فعلق من حين لاخر على منشورات الاخرين كي لا يعتبروا مرورك فقط "جمجم لي نجمجم ليك" اي انك تعجب بمنشوراتهم كديْن تعتقد ان عليهم رده (و الحقيقة هي كذلك :) )

اجعل الفيسبوك بمثابة حياتك الواقعية 
تعرف على بعض الاصدقاء شخصيا اي قدم لهم نفسك و تعرف عليهم في الخاص، و اربط معهم صداقة و لو كانت فيسبوك (و في غالب الاحيان تكون واقعية و تلتقي بهم)، و من حين لاخر انشر منشورات عنهم تمازحهم او تناقشهم، او تسخر منهم لما لا، فقط لجلب اهتمام الاخرين و تثبت لهم انك لست ذلك الشخص الوحيد المنغلق على ذاته في صفحته، فالاصدقاء الاخرين سيعلقون على المنشور التي شاركته مع صديقك و يتفاعلون معه بل و ستجذب اصدقاء صديقك و متابعيه الى صفحتك :) و تضرب عصفورين بحجر واحد، تحصل على متابعين جدد و تعزز صداقاتك و تفرض شخصيتك على الجميع. 
حافظ على وجود الجنس اللطيف بصفحتك !
كي تحافظ على وجود الجنس اللطيف بصفحتك ، راسلهن كصديقات و داعبهن في التعليقات على منشوراتهن من حين لاخر، لكن لا تتمادى كثيرا :) لا تقصر و لا تطول، فإذا اعجبت بنت ما بمنشورك او بعثت لك طلب الصداقة فلا يعني بالضرورة انها تبحث عن الحب و الشريك ..  و اذا علقت على منشروك فحاول الا تتمادى كثيرا في الرد، و تنساق الى الحديث عن الجنس، و هذا قد يزعجها لانها لا تريد طبعا ان تعطي صورة مختلفة عن شخصيتها امام الاخرين و تجلب النحل على نفسها :) ، و اثناء التعليق على منشورها تجنب النقذ اللاذع او مهاجمة شخصها او السخرية منها، فأغلب البنات لا يقبلن السخرية كما يقبلها اصدقاءك الذكور، انتقد بشكل غير مباشر، و ان اعجبك المنشور فلا داعي للنقد اصلا. يعني لابد من الحفاظ على التوازن في علاقتك بالجنس اللطيف لان تواجده بصفحتك يشجع الاخرين على التفاعل مع منشوراتك و يزيد من ثقتهم بك. 
الشخصية الفيسبوك ذكية و منفتحة
لا تنسى القراءة ! فلا يعقل اك تتحدث عن المجتمع او السياسة او تسخر او تكتب قصص او التقشاب و انت لم تقرأ ولو مقالا واحد ! فالقراءة تزودك بالمعرفة و  تغني معلوماتك، فاقرا المقالات في الموضوع الذي انت مهتم به بكثرة، و لما لا تكون جديا اكثر و تثقف نفسك بالكتب، فالقراء و الاطلاع يعلمك الاسلوب و اللغة، اذا كنت تكتب باللغة العربية فلا تنسى انه كي تحسن مستواك وادائك عليك فقراءة رواية ما، فاللغة التي اكتب بها الان هل العربية لكنها بسيطة جدا و ليست شعرية و لا وصفية تصف الاماكن و الاحداث، فلا تنسى انه من بين المنشورات الناجحة تلك التي تصف بدقة حدث ما او واقعة ما في حياتك الشخصية، او تصف اوضاع المجتمع و السياسة العامة ... 

تحدث عن نفسك و اهوائك و ما يحدث حولك
من حين لاخر تحدث عن حياتك الشخصية عن طرائف و احداث وقعت لك، و عبر  عن ما تحبه و ترغب به و ما لا ترغب فيه، فالمنشورات التي تتضمن حالة الشخص او شعوره تحصل على تفاعل كبير. لكن كما قلت لا تتمادى كثيرا في هذا النوع من المنشورات لان اصدقائك في الاخير سيملون و ينفرون منك، و نفس الشيء لباقي انواع المنشورات فلا تعالج نفس المشكل دائما. و من حين لاخر اختر موضوعا كبيرا تنشر عنه لاسبوع مثلا، كل يوم تنشر حلقة من الحلقات.. 
التفاعل مع الاخرين
اكرر هذه النقطة لاهميتها، على الاقل في المرحلة الاولى اظهر اهتماما بمنشورات الاخرين و اعجب بها و علق عليها، و اربط اكبر عدد كبير من الصداقات عبر المراسلة في الخاص، و هذا هو الجانب السلبي في الامر للاسف، لانه عليك ان تستخدم الفيسبوك بكثرة و لا تغيب عنه، الا في بعض الاحيان 
  كتب الموضوع و اعده : 
التعليقات
قد يعجبك ايضا