استدراك أو نقطة نظام و النضال يستمر - عدي ليهي

Addi Lihi



بقلم: عدي ليهي *
في إطار تتبعي ملف الشهيد محسن فكري وقفت على مجموعة من الأخطاء وهي شائعة فعلا  قبل الحدث ، ورغم حساسية الراهنية ولا تستدعي النقاشات المعجمية و المفاهيمية فإني أقدم هذا الاستدراك  : 
  • على مستوى النطق : في المغرب كما في تامازغا ( شمال إفريقيا ) نسمي المواطنات و المواطنين إيمازيغن و تيمازيغين . ومنهم إيمازيغن ناطقين بالفرنسية و منهم ناطقين بالعربية المغربية  كما منهم إيمازيغن ناطقين بالإسبانية ( جزر الكناري خصوصا ) . 
  • على مستوى الجغرافية : نقول هناك إيمازيغن إكناريين وهناك إمازيغن الأطلس وهناك إيمازيغن الريف كما هناك إيمازيغن سوس وإيمازيغن أسامر ( الجنوب الشرقي )  و الجزائر، كما نقول إيمازيغن الرباط أو فاس أو مكناس أو الحسيمة إلخ ... عندما نريد تحديد المدينة
الريف و الأطلس و سوس و دجورجورة ودرعة وو إلخ ...  أسماء المناطق أما ساكنوها فنقول : 
  • إيمازيغن ن الريف أو إيمازيغن سوس أو إيمازيغن الأطلس أو إيمازيغن أسامر ( الجنوب الشرقي ) .
الذي يهمنا هنا هو إيمازيغن الريف و الريف يعني بالأمازيغية الشاطئ . وبالتالي فإسم " ريافة " تسمية الغير إيمازيغن وتهدف إلى تمزيق الجسد الواحد .  
شخصيا أحبد القول مثلا : إيمازيغن الريف لا يقبلون الذل بطبعهم + نحن إيمازيغن الريف لسنا أوباشا كما تظن العنصرية خديجة الزياني المستلبة – وبهذا الإستدراك نستنتج ولو لغويا أن من يمس إيمازيغن الريف أو سوس أو أسامر أو الأطلس فهو يمس بوعي أو بدونه  إيمازيغن في بلادهم تامزغا . 
نحن لسنا ريافة نحن إيمازيغن الريف و الدليل إذهب إلى مناطق الريف و اسئل أحد الأشخاص : ما هي لغتك سيجيب وبدون تردد تمازيغت أو تمازيغن ن  الريف . منعناش ؟ نش دامازيغ ريف . 
* عدي ليهي  عضو سابق بجمعية تيليلي بكولما بالرشيدية، حاليا رئيس المكتب المركزي لجمعية أفريكا لحقوق الإنسان حاصل على دبلوم فريدوم هاوس لحقوق الإنسان ومنسق اللجنة التحضيرية لحزب تامونت للحريات
التعليقات
قد يعجبك ايضا