أفضل خدع و أسرار الفيسبوك لسنة 2016 مع حماية حسابك

أفضل خدع و أسرار الفيسبوك لسنة 2016 مع حماية حسابك

اليوم مع موضوع مميز عن المواقع الإجتماعية، الفيسبوك تحديدا، بحيث مؤخرا رأيت العديد من الاصدقاء يسألونني على الفيسبوك عن اسألة لها علاقة بالحماية و بعضهم فقد حسابهم و تطلب منه اكثر من شهر ليعيد قائمة أصدقائه التي فقدها، و هناك اشخاص لم يستطع استعادتهم لكونهم وصلوا حد 5000 صديق، كما انني لاحظت ان الغالبية لا يعرفون اسرار هذا الموقع العظيم خصوصا أصحاب الهواتف الذكية، فنسبة متصفحي الانترنيت بواسطة الهاتف بات الان اكبر بكثير من عدد المستخدمين الذين يعتمدون على الكومبيوتر او الحاسوب، و بالتالي تعمل جل المواقع على انشاء نسخة خاصة بها للهواتف الذكية و تجعلها خفيفة قدر الإمكان، و بعض الاعدادات الواردة في هذه المقالة تتطب الهاتف، و احيانا الهاتف و الحاسوب معا. و  اذا لم تكن الصور التوضيحية واضحة في هذه المقالة فيمكنك فتح كل صورة على حدا في نافذة جديدة لاضهارها بحجمها الطبيعي.

خدع و أسرار الفيسبوك لسنة 2016 قد لا تعرفها !

محتويات هذا الموضوع هي كالتالي:
  1. كيف تفتح الروابط خارج تطبيق الفيسبوك على هاتفك ؟
  2. كيف تفعل نسخة الكومبيوتر للمواقع على هاتفك اندرويد ؟
  3. كيف تحمي حسابك و معلوماتك من الاختراق ؟
  4. كيف تحذف حسابك في الفيسبوك الى الأبد ؟
  5. كيف تستعيد حسابك على الفيسبوك بعد التبليغ عنه ؟
  6. كيف تثبت هويتك للفيسبوك عن طريق بطاقة وهمية ؟
  7. خدع و أسرار لا يعرفها معظم الفسابكة ! 


كيف تفتح الروابط خارج تطبيق الفيسبوك على هاتفك ؟

اضاف الفيسبوك خاصية جديدة في النسخ الحديثة لتطبيقه الرسمي لهواتف اندرويد تجعل الروابط تفتح في التطبيق نفسه، اي تفتح في متصفح الفيسبوك نفسه عوض المتصفحات كـ كروم و فايرفوكس .. و هذه الخاصية لديها العديد من السلبيات و الكثيرين لا يعرفون كيف يعطلونها، فهي تجعل تصفح المواقع بطيء جدا كما ان امكانياتها محدودة، عكس متصفح google chrome مثلا الذي يمتاز بالسرعة و الخفة في تصفح المواقع و ايضا مشاركة روابطها او اضافتها الى المفضلة حتى يتأتى لك الدخول اليها في اي وقت تشاء، و لفتح المواقع في chrome عوض تطبيق الفيسبوك الرسمي اتبع الخطوات كما في الصورة التوضيحية التالية :
ادخل الى الاعدادات ثم اعدادات التطبيق و اخيرا قم بتشغيل خانة "فتح الروابط خارجيا" . ( كما لا تنسى تمكين خاصية رفع الصور و الفيديو بجوة عالية HD لان بدون تفعيلها ستنقص جودة الصور بالنسبة لاصدقائك الذي يستعملون الحاسوب للدخول الى الفيسبوك).
فتح روابط المواقع خارج تطبيق الفيسبوك

كيف تفعل نسخة الكومبيوتر للمواقع على هاتفك اندرويد ؟

للدخول الى الانترنيت و تصفح المواقع نستخدم العديد من الاجهزة الحديثة، حواسب, هواتف, تابلت .. و المواقع لديها نسختين في الحقيقة نسخة الهاتف او الجوال ثم نسخة الكومبيوتر، عندما تدخل لموقع ما عبر هاتفك فإنك تدخل تلقائيا لنسخة الهاتف من ذلك الموقع، و بالتالي هناك بعض الادوات و الخاصيات في الموقع تختفي مباشرة في متصفح هاتفك و لا يراها الا اصحاب الحواسب، فمثلا موقعنا لديه النسخة العادية التي تظهر على سطح المكتب www.abudrar.com و لديه نسخة خاصة بالهواتف الذكية : www.abudrar.com/?m=1 ، و لتجبر المواقع على عرض نسخة "سطح المكتب" على هاتفك و تراها كما يراها مستخدموا الكومبيوتر، كل ما عليك هو اتباع الخطوات في هذه الصورة وتقوم بتفعيل خاصية "عرض نسخة الكومبيوتر" (ويمكنك تجربة موقع الفيسبوك نفسه www.facebook.com ) :
استخدام نسخة الكومبيوتر سطح المكتب على الجوال
و ايضا في نفس القائمة ستجد partager لمشاركة مقالة او رابط الموقع على الفيسبوك و غيره من المواقع الإجتماعية. 

كيف تحمي حسابك و معلوماتك من الاختراق ؟

يتيح الفيسبوك لمستخدميه عدة وسائل لحماية حساباتهم و معلوماتهم الشخصية، خصوصا ان كنت تستعمل اكثر من جهاز للاتصال بالفيسبوك : الحاسوب، التابلت و الهاتف في اماكن مختلفة. و لحماية حسابك تابع معي هذه المراحل البسيطة جدا بعد هذه الصورة التوضيحية : 
أفضل الخطوات لحماية حسابك الفيسبوكي
   - الرقم 1 : هو للموافقة على تسجيل الدخول الى حسابك، فمثلا لو كنت خارج المنزل و أعارك صديق ما جهازه لتستخدمه  او كنت في مقهى انترنيت cyber او استعملت اي جهاز لم يسبق لك ان استعملته لتصفح الفيسبوك، فبعد تفعيل هذه الخاصية، سيطلب منك الفيسبوك ادخل كود من 6 ارقام يرسله لك عبر sms . و هكذا فحتى لو تمكن شخص ما من معرفة كلمة السر الخاصة بك و هاتفك او بريدك الالكتروني فلن يتمكن من الدخول الى حسابك حتى يدخل الكود، كما ان الفيسبوك سيرسل لك رسالة قصيرة او اشعار عبر بريدك ينبهك بمحاولة الدخول الى حسابك و يطلبك منك المصادقة عليه . الصورة بعد تفعيل الخاصية :
 - الرقم 2 : هو لاداة انشاء الرموز، و هي اداة تثبت عادة على الهواتف و اجهزة اندرويد، و احدى اشهر هذه التطبيقات هو تطبيق : Google Authenticator الذي يمكنك تحميله من بلاي ستور [ هنا ] ، بعد تثبيه على هاتفك، ادخل الى حسابك في الفيسبوك الى حماية / اداة انشاء الرموز او الاكواد : 
اضغط على تثبيت ثم ادخل كلمة السر و ستظهر لك نافذة كهذه : 
facebook code generator
فكما ترى لدينا طريقتين لتمكين الاداة Google Authenticator من اعطائنا الاكواد للدخول الى الفيسبوك هما: رمز QR و المفتاح السري على شكل SK8C QOLF F7GP MLD7 . كل ما عليك الان هو الدخول الى تطبيق غوغل للاكواد على هاتفك ثم اختر "اعداد حساب" و قم بتصوير الكود QR الذي يظهر على حاسوبك (بواسطة كاميرا الهاتف) أو ادخل المفتاح السري ، و هذا التطبيق سيعمل دائما و يعطيك كود من 6 ارقام للدخول الى حسابك على الفيسبوك يقوم بتحديث كل 15 او 10 ثواني ..

Google Authenticator

اذن الخطوتين 1 و 2 متشابهتان و تلعبان نفس الدور، لكن من المؤكد ان تطبيق غوغل Google Authenticator افضل في هذه الناحية فيمكنك استعماله في اي وقت و في اي مكان و لاجل عدد لا يحصى من حسابات الفيسبوك التي عندك :) .. بل اكثر من ذلك ! فتطبيق Google Authenticator يمكنك استعماله لنفس الغرض مع عدد كبير من المواقع التي توفر خاصية المصادقة على الدخول ب 6 ارقام كحسابك على غوغل، او تويتر، او vk.com او غيرها ... فانا شخصيا استعمل هذا التطبيق لجميع حساباتي على المواقع الاجتماعية للمزيد من الأمن و الحماية. 
 - الرقم 3 : هو لاختيار جهات الاتصال الموثوق بها، و يمكنك في تلك المساحة ان تظيف صديقين تختارهم بنفسك(وتثق بهما) بحيث يمكنهما مساعدتك اذا حلت مشكلة بحسابك و تعذر عليك الدخول كأن ينشر احدهما ملاحظة على حسابك او توضيح او رسالة لاصدقائك . (لا يمكنهما الدخول الى باقي معلوماتك الشخصية..) لاحظ التوضيح التالي:
الحسابات التي تثق بها في الفيسبوك
 - الرقم 4 : خانة الأجهزة التي تم التعرف إليها، هنا يسجل الفيسبوك جميع الاجهزة التي استخدمتها في الماضي و التي لا يطلب منك الفيسبوك -عند الدخول اليها مجددا- كود المصادقة بحيث تدخل بشكل عادي .. و يمكنك حذف اي حساب تشك فيه او لا تتذكره او لم تعد تستعمله: 
حماية حساب الفيسبوك من الإختراق

 - الرقم 5 : هي جهة الاتصال الموصى لها، حيث الفيسبوك و غوغل قاما مؤخرا بإضافة هذه الخاصية للعناية بحسابك لو حدث لك مكروه او بعد وفاتك، و يمكنك اختيار أحد أفراد العائلة أو صديقًا مقربًا لإدارة حسابك بعد وفاتك، و ان لم ترغب بذلك فيمكنك اختيار "حذف حسابك" مباشرة بعد وفاتك:
 - الرقم 6 : لاغلاق حسابك مؤقتا، (و ليس لحذفه كما يعتقد الكثيرون)، اذ بمجرد ان تتصل مرة اخرى بحسابك حتى يعاد تنشيطه من قبل ادارة الفيسبوك. اما اذا اردت حذف حسابك نهائيا فاتبع معي ...

كيف تحذف حسابك في الفيسبوك الى الأبد ؟

يمكنك حذف حسابك نهائيا عبر الرابط https://www.facebook.com/help/delete_account (الرابط يعمل بالنسبة لاجهزة الكومبيوتر فقط لكن يمكنك الدخول اليه عبر هاتفك عبر تفعيل نسخة الكومبيوتر في متصفحك كما اشرنا لذلك اعلاه) و يمكنك قراءة موضوع مستقل في الموضوع : 
احذف حسابك على الفيسبوك الى الابد

كيف تستعيد حسابك على الفيسبوك بعد التبليغ عنه ؟

في العالم الافتراضي كما في المجتمع الذي نعيش فيه، هناك وجهات نظر مختلفة و لا يفكر الناس بنفس الطريقة، و غالبا في مجتمعنا المتخلف الذي لا يستوعب معنى حرية التعبير، فإن البعض بمجرد ان لا تتفق مع ما افكاره الا وسارع بالتبليغ عن حسابك اما بكونه يستعمل اسما مزورا او انه ينتهك معايير مجتمع الفيسبوك، رغم انه قد لا يفعل، لان الهذف منه هو اسكاتك، و للاشارة ففي حالة كنت تنشر محتوى جنسي (صور فيديو) او خطاب عنصري او صور خليعة للجرائم و غيرها و اكتشف الفيسبوك منشورك تلقائيا او عن طريق التبليغات فإنك لن تتمكن أبدا من استرجاع حسابك، كما ان هذه الفقرة من هذا الموضوع لا تخص من يحرضون على الكراهية او يؤسسون حسابات مزورة.. فأولائك لا احد يرغب في مساعدتهم على استرجاع حساباهم ! فالهدف اذن من نشر هذا الموضوع على مدونة أبودرار هو علمنا بوجود اشخاص ديمقراطيون يؤمنون بحرية التعبير و يتم التبليغ عن حساباتهم ظلما و عدوانا لاسكاتهم، و منعهم من التعبير، و مدونة أبودرار مع حرية التعبير و مع كافة حقوق الانسان ! 

أولى الخطوات للحفاظ على حسابك :

- ينبغي ان تدرك جيدا ان تغيير الاسم في الفيسبوك غير مرغوب فيه و لو ان الفيسبوك يسمح بذلك، و لحماية حسابك فلا تغير اسمه أبدا ، أبقيه كما كان منذ تأسيسه، فمثلا فتحت الفيسبوك لأول مرة باسم Yassine Mazigh فلا تغيره أبدا و لو كان خاطئا، لان تغييره و لو لمرة واحدة يجعل الفيسبوك يشك في اسمك و قد يطالبك بإثبات الهوية حتى ان لم يبلغ عنك احد ! اذن قبل تأسيس حساب فيسبوك احرص جيدا على اختيار الاسم الذي تريده و لا تغيره فيما بعد. 
- و كذلك تاريخ الازدياد فلا تغيره أبدا، و من الأفضل ان تستعمل تاريخ ولادتك الحقيقي (يمكنك التحكم في عرضه من عدمه للأخرين في الاعدادات)، لان هاتين المعلوماتين الإسم و تاريخ الازياد هي ما يركز عليه الفيسبوك في اثبات ملكية الحسابات. 

بعد اغلاق حسابك من قبل إدارة الفيسبوك، كيف تدخل اليه مرة أخرى ؟

أولا إذا كنت تستعمل الفيسبوك باسمك الحقيقي و بتاريخ ازيادك الحقيقي فلن تواجهك اية مشكلة لانه يمكنك استرجاع حسابك ببساطة عبر الرابط [هنا] و ذلك بإدخال البريد الالكتروني الذي تستعمله للدخول الى حسابك او رقم هاتفك، ثم تدخل اسمك كما هو مكتوب على حسابك الفيسبوك و على بطاقتك (بطاقة التعريف الوطنية او رخصة السياقة او اي بطاقة تعريف حكومية) و ذلك بعد تصويرها بالهاتف أو بعمل scanner لها و تقوم برفع الصورة،و ايضا تظيف بعض المعلومات عنك و لماذا تم اغلاق حسابك ...

لكن، ماذا لو كنت تدخل الفيسبوك باسم اخر غير الموجود في بطاقتك ؟

اذا كنت تستعمل اسما مزورا مثلا او اي اسم مختلف عن الذي لديك في بطاقتك (CIN, permis de conduire.. ) مثلا اسمك الحقيقي Hamid Aryach لكن على الفيسبوك تضع  Itri Mazigh فهنا لا يمكنك ارسال بطاقتك الحكومية (لاكارط ناصيونال مثلا) الا في حالة طلب منك اثبات الاسم كماهو سواء على الفيسبوك او على بطاقتك. هنا ستظطر الى انشاء بطاقة وهمية بواسطة الفوتوشوب ! إذن .. 

كيف تثبت هويتك للفيسبوك بواسطة بطاقة وهمية مصنوعة بالفوتوشوب ؟

انه من الصعب انشاء بطاقة تعريف حكومية عبر الفوتوشوب خصوصا بالنسبة لغير المحترفين في الفوتوشوب، لكن اليوم جئتكم بخدعة بسيطة و لكن تتطب الفوتوشوب، و هي اننا لن نثبت هويتنا للفيسبوك بواسطة انشاء بطاقة تعريف جديدة او تعديل بطاقة موجودة مسبقا، بل لن نستعمل البطاقة الحكومية تماما ! و ذلك لاننا سنلجأ الى وثيقتين لاثبات الهوية، و ثيقتين عبارة عن شهادة مدرسية مثلا أو جامعية أو نسخة من عقد الازدياد او شهادة سكنى ... المهم وثيقتين مختلفتين. مثلا شهادة مدرسية + عقد ازدياد، ثم احذى تطبيقات التصوير او المسح الضوئي، مثلا تطبيق Jet Scanner  الرائع (مدفوع ثمنه 29 درهم في غوغل بلاي لكن يمكنك تحميل ملف تثبيته apk مجانا من احدى المواقع الغربية بالبحث في غوغل عن: jet scanner apk 94fbr ) (فقط كمعلومة: الكود 94fbr هو مرتبط بالبرامج المدفوعة والتي تحمل على المواقع مجانا ! فمثلا تريد تحميل الفوتوشوب فقط اكتب في غوغل: photoshop 94fbr ) . أو يمكنك استعمال التطبيق المجاني CamScanner او Tiny Scanner الهدف من كل هذا هو اخذ صورة بالاسود و الابيض للوثيقتين بجودة عالية جدا :) .. بعد عمل scan او تصوير الوثيقة ارفعها الى الفوتوشوب ثم قربها جيدا بواسطة zoom و اختر الخطوط fonts كي تصبح متوافقة مع الخط الذي كتبت به البطاقة (اغلبية البطاقات تكتب عادة بخط Arial ) واختر نفس حجم الخط، ثم اكتب الاسم العائلي و الشخصي مطابقا للذي على الوثيقة (الحقيقي) ، و بنفس الخطوة تكتب كافة المعلومات التي يجب تغييرها (لا تنسى تاريخ الازدياد..)، بعد ذلك اختر اللون الأسود للنص، ثم قم بإخفاء جميع ال claques التي تم انشائها و ابقي على الاصلية (الصورة)، و اختر اداة التصحيح Outil Correcteur localiser  لحذف الاجزاء التي تريد، مثلا احذف اسمك الحقيقي (لا تنسى ال zoom فهو يلعب دورا حاسما هنا ) اسمك مثلا  Aziz ELmouden قم بمسحه بواسطة تلك الاداة . و هكذا تمسح تاريخ الازياد ايضا . و اخيرا تعيد اظهار الكلاكات les calques photoshop  التي قمت بإخفائها و تعيد تصحيح المعلومات لتطابق التي عندك في حسابك الاسم + تاريخ الإزدياد. و تقوم بحفظ الصورة على الكومبيوتر و تقوم بفس الشي للصورة الثانية ( = الوثيقة الثانية) ثم قم بالدخول الى موقع الفيسبوك و سيطلب منك اثبات هويتك ثم ترسل له الوثيقتين + كتابة اسمك (كما هو على الفيسبوك اصلا و كما هو على الوثيقتين اللتين عدلتهما بالفوتوشوب) . ثم ترسل  و تنتظهر يوم على الاقل حتى يستجيب لك الفيسبوك عر الايميل او sms او فقط ادخل من حين لاخر لحسابك و ستجده مفعلا و يعمل ! (لكن اياك ان تغير اسمك مرة اخرى او تاريخ الازدياد !!) 
اقرأ ايضا : كيف تصبح شخصية فيسبوكية و تحصل على عدد كبير من المتابعين ؟ 

خدع و أسرار بسيطة لا يعرفها معظم سكان الفيسبوك ! 

1- نسخ رابط المنشور: فقط اضغط على تاريخ نشر التدونية :

معرفة رابط التدوينة على الفيسبوك
نفس الخطوة بالنسبة للتعليقات فقط اضغط على تاريخها
اقرأ ايضا: كيف تحول صفحتك الشخصية الى صفحة كالتي عند المشاهير

2- اجعل الفيسبوك صندوقك السري !

احيانا قد تكون شاهدت خبرا على موقع ما و ليس لديك الوقت لقرءاته او كنت مستعجل، فيمكنك نسخه و نشره على الفيسبوك او نشر رابطه فقط مع تغيير الخصوصية من عام الى "خاص" اي voir moi uniquement ثم نشره، و يمكنك استعمال هاشتاج خاص بذلك النوع من المواضيع لعرضها بنقرة زر واحدة على الهاشتاغ ! مثلا انا اعجبني موضوع و اريد الاحتفاظ به دائما او معلومات سرية نوعا ما او رابط فيديو اريد مشاهدته فيما بعد، فأقوم بكتابة المنشور و اضيف اليه في الاخير هاشتاج #Abudrar_secret و اغير خصوصيته الى "أنا فقط" ثم انشره . و هكذا فالموضوع لن يظهر الا لي ! و يمكنك الدخول الى كل المنشورات السرية عبر النقر على الهشتاج :) 
كيف تستخدم الهاشتاج لإخفاء تدويناتك السرية

3- انشئ حسابات لاجراء الاختبارات 

احيانا لست متأكدا من الاعدادات اولم يسبق لك ان جربت خطوة ما في الفيسبوك او تريد التلاعب بالاعدادات و اكتشاف بعض المميزات لكن دون الاضرار بحسابك او القيام بخطوة خاطئة .. الفيسبوك يتيح لك انشاء حسابات وهمية (ليست حقيقة و لا تتفاعل مع الحسابات الحقيقة) تختبر بها الفيسبوك. و يمكنك الدخول الى هذه الخاصية في الصفحة التالية https://facebook.com/whitehat/accounts و تنشئ حسابا جديدا تفتح المتصفح او تطبيقا اخر و تدخل بواسطة كلمة السر و الايميل الذي ينشئه لك الفيسبوك تلقائيا .
اكتشف: كيف تغيير اعدادات جميع منشورات الفيسبوك القديمة من عام الى >> خاص 

لا تنسى زيارة صفحتنا على الفيسبوك : https://www.facebook.com/AbudrarBlog

التعليقات:
قد يعجبك ايضا :

أظف تعليقك بالاسفل
- تمنع الشخصنة في التعليقات
- ممنوع سب و شتم الاشخاص
- في التعليقات يمكنك وضع الصور عبر لصق رابط الصورة لتظهر فيما بعد
- يمكنك في اي وقت مراسلتنا في صفحة اتصل بنا
يمكن اضافة التعابير عبر نسخ كودها : X