كتاب قواعد صرف الأفعال في اللغة الأمازيغية [ⴰⵙⴼⵜⵉ [pdf

ebook amazigh berbère
اليكم هذا الكتاب الرائع الذي ننشره لأول مرة على مدونة أبودرار بصيغة PDF، و هو عبارة عن مؤلف شامل لكل قواعد الاعراف (asfti) في اللغة الأمازيغية، رغم ان الشرح داخل الكتاب بالفرنسية الا انها بسيطة و لا تحتاج لمجهود جبار لفهمها، كما ان تصريف الأفعال في الأمازيغية ليس معقد كما في باقي اللغات، اذ هناك 4 صيغ/نماذج لتصريف الأفعال : 
المجرد (urmir) - التام (usmid) - غير التام (arusmid) - الأمر (anaḍ) 
 و يحتوي الكتاب بين دفتيه على عدد من الجداول الخاصة بتصريف الافعال النموذجية التي من خلالها يمكن اشتقاق باقي الافعال و التي ستجدها في الفهرس في اخر الكتاب و رقم يدل على نوع الفعل و النموذج الموافق له..

ⴰⴷⵍⵉⵙ ⵏ ⵓⵙⴼⵜⵉ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ 

هذا مقتطف على غلاف الكتاب : 
يقدم هذا الكتاب وصفا لتصريف الأفعال البسيطة و المشتقة، و يختلف عن كتب التصريف التي سبقته في كونه لا يقتصر فقط على وجه  جهوي للغة الأمازيغية و انما يشمل كل فروع الأمازيغية في المغرب. و ينخرط هذا العمل بضمه للأفعال المستحدثة في إطار عملية تأهيل اللغة الأمازيغية، و هي لغة في طور التهيئة.
صنفت الأفعال التي يتضمنها الكتاب الى انماط حسب تصريفها، و يمثل لها في جداول بفعل نموذجي متصرف الى مختلف الصيغ (الصيغة المحايدة، و الصيغة التامة، و الصيغة التامة المنفية، و الصيغة الغير تامة، و صيغة الامر البسيط، و صيغة الأمر المؤكد). 

 Manuel de conjugaison amazighe

ⴰⵙⴼⵜⵉ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
ⴰⴷⵍⵉⵙ ⵏ ⵓⵙⴼⵜⵉ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
اقرأ ايضا: كتاب النحو الخاص بالأمازيغية 
Auteurs:  Rachid Laabdelaoui, Abdallah Boumalk, El Mehdi Iazzi,
Hamid Souif & Khalid Ansar
Avec la collaboration de : Fatima Boukhris
Editeur : Institut Royal de la Culture Amazighe
Mise en page & Couverture : Nadia Kiddi (Unité de l’édition)
Imprimerie : Imprimerie EL Maârif Al Jadida - Rabat
Copyright : © IRCAM
التعليقات
قد يعجبك ايضا