خطوط تيفيناغ الإركام 2016 تحميل 29 خط جديد

خطوط تيفيناغ جديدة مميزة 2016 قام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية IRCAM بنشرها مؤخرا و يبلغ عددها 29 خطا مع تحديث 6 خطوط كان قد نشرها قبل سنوات منها خطه المميز Tifinaghe Ircam Unicode، من قبل كانت هذه الخطوط عادية تستعملها مع لوحة المفاتيح الفرنسية، بمعنى يجب اختيار الخط و بعدها الكتابة بالحروف الفرنسية لكن "تترجم" و تظهر بتيفيناغ. اما النسخة الجديدة فهي مميزة لكونها Unicode و يمكنك من الان فصاعدا الكتابة بلوحة مفاتيح أمازيغية unicode دون ان تظهر على شكل مربعات (لم تعد بحاجة الى استعمال لوحة مفايتح فرنسية او انجليزية بل لوحة مفاتيح تيفيناغ مستقلة). و للتوضيح فالموضوع خاص بأجهزة الحاسوب و ليس بالهواتف الذكية ، فإذا كنت تبحث عن طريقة لتثبيت تيفيناغ على هاتفك أندرويد فقد يفيدك هذا الموضوع : تثبيت تيفيناغ على هاتف أندرويد ، اما من يستعمل الحاسوب ⴰⵎⵙⵓⴷⴷⵙ فتابع معي البقية ..  

ايضا للمشاهدة: كيف تكتب على البرامج بتيفيناغ
polices tifinaghes unicode IRCAM
خطوط تيفيناغ من تصميم الاركام 
اقرأ أيضا: جديد :كيف تثبت لوحة مفاتيح تيفيناغ على هاتفك أندرويد

أولا: تثبيت لوحة المفاتيح unicode tifinagh على حاسوبك

إذا كانت لوحة المفاتيح الأمازيغية تيفيناغ تعمل لديك في جهازك الكومبيوتر فلست بحاجة الى تحميلها مجددا خصوصا من لديه نسخة windows 8 او أحدث اصدارات وينداوز مثل وينداوز 10 فلا داعي لتثبيت لوحة الكتابة بتيفناغ لانها موجودة عندك مسبقا و يمكنك اختيارها من خيارات اللغة.. اما اذا كنت تستخدم windows7 او اقل فأنت بحاجة الى تثبيت لوحة تيفيناغ أولا بعد تحميلها من هذا الرابط: انقراهنا، ثم تتبع التعليمات  و اذا واجهتك اية مشكلة في تثبيت لوحة المفاتيح فاتصل بنا او اترك تعليقا في الاسفل اما اذا أردت تثبيت تيفيناغ على هاتفك اندرويد فزر هذه الصفحة : رابط

comment installer clavier tifinagh tamazight ?

تصفح ايضا: 20 خط تيفيناغ لسنة 2016 

ثانيا: تثبيت خطوط تيفيناغ الإركام 2016 على جهازك 

الأمور هنا سهلة جدا كل ما عليك هو تحميل الخطوط عبر الرابط الذي وضعناه بالأسفل و هو عبارة عن ملف zip مشابه ل .rar جمعنا فيه 29 خطا لتتمكن من تحميلها دفعة واحدة. بعد التحميل قم باستخلاص/ استخراج محتوى الملف كما يلي:

كيف تستخرج محتوى ملف وينرار winrar
بعد فرز كل الخطوط تقوم باختيار الكل ثم تثبيت : 

كيف تقوم بتثبيت الخطوط على وينداوز 7

هنيئا لك ! لقد قمت بتثبيت الخطوط التي قمت بتحميلها و يمكنك حذف الملف الذي حملته او الاحتفاظ به .. الان توجه الى اي برنامج كالوورد word مثلا  (في هذه الحالة استعملت الفوتوشب photoshop) ثم تقوم باختيار لغة الكتابة التي هي تمازيغت (تغيير لوحة المفاتيح الى تيفيناغ)، و أخيرا تختار احدى الخطوط التي حملتها (ان لم تختر خطا للاستعماله اثناء الكتابة بتيفيناغ فستظهر على شكل مربعات ! لذلك لابد من اختيار خط من الخطوط التي قمت بتثبيتها) :

comment écrire en tifinaghe dans photoshop
تصفح أيضا: 5 خطوط تيفيناغ جديدة للكتابة و التصميم
ملاحظة: هناك خطين او ثلاثة من تلك الخطوط لا تدعم لوحة المفاتيح تيفيناغ لكن رغم ذلك يمكن استعمال لوحة المفاتيح الفرنسية مكانها للكتابة بأبجدية تيفيناغ.
ملاحظة 2: أصحاب المواقع و المدونات اصبح بإمكانهم الان استخدام خطوط تيفيناغ عبر رفعها الى احد مواقع الاستضافة hosting files و تقوم بإضافة ملف .css الخاص بخط تيفيناغ بعد وسم <head> و هكذا فالمحتوى المكتوب بتيفيناغ على موقعك لن يظهر على شكل مربعات مرة اخرى، فالجميع سيرى ما كتبته بتيفيناغ حتى مستعملي الهواتف الذكية و كل من يستعمل اجهزة لا تقرأ تيفيناغ.. 

télécharger  polices tifinagh:

تحميل خطوط تيفيناغ 2016 IRCAM fonts

ملاحظة: اذا لم ترغب بتحميل الخطوط ال 29 دفعة واحدة فيمكنك تحميلها مجزءة عبر رابطها الأصلي : الرابط 
ⴰⴷ ⵏⴰⵔⵉ ⵙ ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ
إذا اعجبك الموضوع فاترك تعليقا و لا تنسى متابعة صفحة على الفيسبوك
التعليقات
قد يعجبك ايضا