كتاب نماذج من أسماء الأعلام الجغرافية و البشرية المغربية [PDF]

لدراسة التاريخ أو كتابته فإن لا أحد يشك في أهمية الوثيقة و المصادر المكتوبة مهما كانت طبيعتها إخبارية، فقهية، أدبية،  فلسفية، عرفية ... إلا ان الوثائق المكتوبة نادرة ان لم نقل منعدمة في عصور تاريخية معينة خصوصا الموغلة في القدم، و لهذا تبدو كتابة تاريخ بعض المجتمعات صعبة تتحدى المؤرخين.
غير ان الاستاذ و الدكتور علي أزايكو يعتمد على أشكال متنوعة من الوثائق تساعده كباقي المؤرخين على النفوذ الى عمق التاريخ الإجتماعي كما يساعده على تجاوز تاريخ لأحداث المتداولة إلى حدود اليوم، و فعلا هذا ما نراه من خلال كتابه الذي بين أيدينا اليوم و الذي يقدم فيه بعض الموارد التاريخية التي اعتمد في مقاربتها على اللغة الأمازيغية نفسها مستعينا في ذلك بمعطيات اخرى منبثقة في المصادر التاريخية، و جل هذه الموارد التي في الكتاب تتعلق بالأطلس الكبير و سوس، و يرجع ذلك أساس الى اهتمام الاستاذ أزايكو بتاريخ تلك المنطقة.
اقرأ ايضا: كتاب تاريخ المغرب أو التأويلات الممكنة لأزايكو
exemples de toponymes et onomastiques marocains Azaykou
كتاب علي أزايكو نماذج من أسماء
الأعلام الجغرافية و البشرية المغربية

يضم الكتاب حوالي 157 صفحة، و يقدم أسماء جغرافية و بشرية و مؤسسات سياسية و اجتماعية و ثقافية، و معظم المصطلحات و الأسماء تشابه الموجودة في مناطق اخرى في المغرب و باقي بلدان شمال افريقيا بجبالها و سهولها وهضابها و وديانها و واحاتها و صحرائها.. و لا شك ان هذا الكتاب سيحفز الباحثين على الإهتمام أكثر بمثل هذه الوثائق و التي تساعد على دراسىة الواقع التاريخي الإجتماعي و الثقافي بالمغرب و باقي بلدان افريقيا الشمالية.

Quelques exemples de toponymes et onomastiques marocains Ali Sadki Azaykou

تحميل الكتاب ⵙⴳⴳⵣ ⵜ

  • كتاب نماذج من أسماء الأعلام الجغرافية و البشرية المغربية
  • السلسلة: سلسلة الدراسات و الأطروحات
  • التأليف: الأستاذ علي صدقي أزايكو
  • الناشر: المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية IRCAM
  • الإخراج و امتابعة: مركز الترجمة و التوثيق و النشر و التواصل
  • تصميم الغلاف: وحدة النشر
  • المطبعة: مطبعة المعارف الجديدة - الرباط
  • الإيداع القانوني: 1464 / 2004
إقرأ ايضا : كتاب الإسلام و الأمازيغ للأستاذ علي صدقي أزايكو
التعليقات
قد يعجبك ايضا