تهميش منطقة إدوسكا القروية


Adaskou Planet
إدوسكا أوفلا هي أحد المناطق الأكثر تهميشا في إقليم تارودانت، ويتضح جليا ذلك في عدد الدواوير التي لم تصلها الطريق المعبدة و لا المياه الصالحة للشرب حيث اقتصرت على بعض الدواوير فقط ثم الإنارة الليلية للأزقة .. إذ برهنت جماعة توميليلن (إدوسكا ⵉⴷⵓⵙⴽⴰ) أنها فاشلة في النهوض بالمنطقة و في تأسيس مشاريع تستفيد منها الساكنة، فإذا ما قرناها بالجماعات في الجوار كتوفعلزت و ايت عبد الله نجد أن هذه الأخيرة متفوقة بكثير من ناحية تحقيق المصلحة العامة و النهوض بالمنطقة التابعة لكل جماعة.
ولا نعرف لما لا تتدخل الجماعة لتغيير وضعية التعليم في المنطقة.. عندما كنت أدرس في الإبتدائي في احد الدواوير كان لكل فصلين أستاذ واحد و بالتالي فكل مدرسة كانت تظم ثلاث أساتذة على الأقل، لكن الأمور تغيرت الآن حيث تجد في كل مدرسة مدرس واحد والذي يتغيب بدوره بكثرة طوال السنة الدراسية ناهيك عن الحالة المزرية للمدرسة بنفسها، فهناك أقسام مسدودة وبداخلها طاولات غير صالحة و سبورات وكراسي ... كلها لم تعد قابلة للإستعمال، و في معظم المدارسة بإدوسكا إن لم أقل بأكملها الان يجتمع المدرس الواحد لكل الفصول من الأول إلى السادس ابتدائي مع كل التلاميذ تحث سقف واحد (كما في أزغار مثلا) !! ومن الجدير بالذكر ايضا ان عدد التلاميذ انخفظ بكثير مابين 2004 و السنة الحالية (2014) نتيجة الإنقطاع عن المدرسة و عدم توفر الظروف المناسبة و كذلك عدم إهتمام الجماعة.

أسئلة: إذن لما لا تطالب الجماعة بمشاريع و تسهر عليها حتى نهايتها ؟ لما لا ترفع مذكرة إلى  وزارة التعليم للإبلاغ عن وضعية التلاميذ و الأقسام و كونهم يحتجون إلى ثلاث أساتذة بدل واحد ؟! لما لا تقوم بحوارات جدية مع جمعيات المنطقة من إجل إنجاح المشاريع و إتمامها ؟ لما لا تنظم ملتقيات دراسية حول التعليم بالمنطقة و تساهم بتوعية المواطنين ؟ لما لا تحسن البنية التحتية للسوق الأسبوعي التلاثاء ؟
إذا لم يكن لدى الجماعة أجوبة فإنها لا تمثل الساكنة بل أشخاص يعملون لمصالحهم الشخصية ! و بالتالي فالسكان سيتجاوزون الحوار معها و يبدأون الحوار مع مؤسسات عليا و أكثر قرارا. فجماعة توميلين ساهمت بشكل كبير في تعطيل المشاريع أو وقف خدمة المشارع المنجزة (كالنادي النسوي لأزغار الذي اصبح مهجورا بعد ان اخدت الجماعة الكراسي والطاولات و الات الخياطة وكل مقومات النادي) !

ⵜⴰⵖⵉⵡⴰⵏⵜ ⵏ ⵜⵓⵎⵍⵉⵍⵉⵏ ⵉⴷⵓⵙⴽⴰ, commune de toumliline idouska oufella
التعليقات
قد يعجبك ايضا