كتاب نماذج من أسماء الأعلام الجغرافية و البشرية المغربية [PDF]

لدراسة التاريخ أو كتابته فإن لا أحد يشك في أهمية الوثيقة و المصادر المكتوبة مهما كانت طبيعتها إخبارية، فقهية، أدبية،  فلسفية، عرفية ... إلا ان الوثائق المكتوبة نادرة ان لم نقل منعدمة في عصور تاريخية معينة خصوصا الموغلة في القدم، و لهذا تبدو كتابة تاريخ بعض المجتمعات صعبة تتحدى المؤرخين.
غير ان الاستاذ و الدكتور علي أزايكو يعتمد على أشكال متنوعة من الوثائق تساعده كباقي المؤرخين على النفوذ الى عمق التاريخ الإجتماعي كما يساعده على تجاوز تاريخ لأحداث المتداولة إلى حدود اليوم، و فعلا هذا ما نراه من خلال كتابه الذي بين أيدينا اليوم و الذي يقدم فيه بعض الموارد التاريخية التي اعتمد في مقاربتها على اللغة الأمازيغية نفسها مستعينا في ذلك بمعطيات اخرى منبثقة في المصادر التاريخية، و جل هذه الموارد التي في الكتاب تتعلق بالأطلس الكبير و سوس، و يرجع ذلك أساس الى اهتمام الاستاذ أزايكو بتاريخ تلك المنطقة.
اقرأ ايضا: كتاب تاريخ المغرب أو التأويلات الممكنة لأزايكو
exemples de toponymes et onomastiques marocains Azaykou
كتاب علي أزايكو نماذج من أسماء
الأعلام الجغرافية و البشرية المغربية

يضم الكتاب حوالي 157 صفحة، و يقدم أسماء جغرافية و بشرية و مؤسسات سياسية و اجتماعية و ثقافية، و معظم المصطلحات و الأسماء تشابه الموجودة في مناطق اخرى في المغرب و باقي بلدان شمال افريقيا بجبالها و سهولها وهضابها و وديانها و واحاتها و صحرائها.. و لا شك ان هذا الكتاب سيحفز الباحثين على الإهتمام أكثر بمثل هذه الوثائق و التي تساعد على دراسىة الواقع التاريخي الإجتماعي و الثقافي بالمغرب و باقي بلدان افريقيا الشمالية.

Quelques exemples de toponymes et onomastiques marocains Ali Sadki Azaykou

تحميل الكتاب ⵙⴳⴳⵣ ⵜ

  • كتاب نماذج من أسماء الأعلام الجغرافية و البشرية المغربية
  • السلسلة: سلسلة الدراسات و الأطروحات
  • التأليف: الأستاذ علي صدقي أزايكو
  • الناشر: المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية IRCAM
  • الإخراج و امتابعة: مركز الترجمة و التوثيق و النشر و التواصل
  • تصميم الغلاف: وحدة النشر
  • المطبعة: مطبعة المعارف الجديدة - الرباط
  • الإيداع القانوني: 1464 / 2004
إقرأ ايضا : كتاب الإسلام و الأمازيغ للأستاذ علي صدقي أزايكو
التعليقات
قد يعجبك ايضا

توصل بجديد المدونة

للاشتراك والتوصل بجديد المواضيع المنشورة على المدونة أدخل بريدك الإلكتروني ولا تنسى تفعيله عن طريق رابط يصلك في عنوان البريد الذي أدخلته