أفضل طريقة لتثبيت لوحة مفاتيح و خطوط تيفيناغ على الهاتف

في هذا الموضوع المميز سنبين لكم كيف تكتبون بتيفيناغ على هاتفك أندرويد بل و تغيير خط تيفيناغ إلى اي خط تريدون من الخطوط الرائعة التي ستحملها لاحقا، لكن لابد من التركيز قليلا في هذا الموضوع، هو بسيط جدا و ليست فيه اية صعوبات كما يعتقد الكثيرون، فمعظم مستخدمي الهواتف لا يعرفون ان الهواتف الذكية ثورة حقيقية في تاريخ التكنولوجيا و اصبح عدد مستعملي الهواتف لتصفح الأنترنيت اكبر بكثير من عدد الذين يستخدمون حواسبهم. فالهاتف حاسوب مصغر لا يمكن الإستغناء عنه.  فإذا كنا نقوم بتثبت تيفيناغ على الكومبيوتر بسهولة فإنه لابد من اتاحتها على الهواتف أيضا خصوصا التي تستعمل نضام التشغيل اندرويد (أندرويد هو مقابل وينداوز مثلا.. فكلاهما نضاما تشغيل، الاندرويد للهواتف الذكية و التابلت ، أما الوينداوز فهو للكومبيوتر الا ان ميكروسوفت في السنوات الماضية اخرجت نضام خاص بها للهواتف هو windows  phone ) . إذا كيف ستكتب بتيفيناغ على هاتفك ؟ و كيف ستغير الخط الى اي خط اخر تريد من خطوط تيفيناغ ؟ كل ذلك سنشرحه في هذا الموضوع بخطوات بسيطة جدا.

installer clavier et polices Tifinaghe sur mon téléphone Android

  تقديم مهم ولابد منه :  قبل ان نبدأ و نقوم بتثبيت تيفيناغ على هاتف اندرويد فإنه من اللازم ان يكون هاتفك "مروت" Rooté, Rooted  بمعنى ان تكون لديك صلاحيات الروت. اما بالنسبة للذين لديهم صلاحيات الروت فإنه بإمكانهم تخطي المرحلة التالية المكونة من فقرتين عن الروت. فإذا كنت لا تعرف ماهو الروت و هاتفك ليس مروت فتابع معي هذه المراحل.

comment installer Clavier Tifinagh Tamazight sur mon téléphone ?

اقرأ أيضا: 5 خطوط تيفيناغ رائعة للكتابة و التصميم

ماهي المشاكل التي قد تواجهها في تثبيت تيفيناغ على هاتفك أندرويد ؟

في موضوع سابق كنا قد اعتمدنا على تطبيقات تيفيناغ قمنا بتنزيلها من بلاي ستور لكنها لا تعمل مع الجميع و فيها بعض المشاكل التقنية سواء مع من ليست لديهم صلاحيات الروت او مع من لديه، إلا ان هذا الموضوع كما قلت  في البداية مميز، لأنه اصبح بإمكانك الان اختيار اي خط تريد لتظهره على هاتفك من بين 19 خطا رائعا (عوض التطبيقات القديمة التي كانت تجبرنا على اظهار تيفيناغ بخط وحيد اوحد و لا تقدم لنا اي خيارات أخرى :) ) . و المشكلة الوحيدة التي ستواجهك هنا هي الروت root فقط ! أما اذا كان هاتفك مروت فلا مشكلة و لا داعي لكل هذا الكلام يمكنك الانتقال الى المرحلة التالية. أما من هاتفهم غير مروت و هم الاغلبية الساحقة طبعا فإنهم قد يواجهون بعض العراقيل في تثبيت تيفيناغ. إذن المشكلة الوحيدة هنا هي متعلقة بالروت أما الباقي فسهل جدا و لا يتطلب اي جهد او تفكير فقط خطوات بسيطة جدا تتبعها لترى في الاخيرخط هاتفك مميز تكتب بأي لغة تريد منها الأمازيغية التي أصبح يدعمها الان .. بل و يدعم جمالية خطوطها :) .

ماهو الروت و كيف تحصل على صلاحيات الروت لهاتفك أندرويد ؟

إذا كما قلت اذا لم يكن هاتفك مُرَوتْ فيجب أن تحصل له على صلاحيات الروت قبل الإنتقال الى المراحل القادمة، لأن ببساطة إذا لم يكن هاتفك مروت فلا داعي لتكملة الموضوع. و هناك من لا يعرف بعد ماهو الروت. و هذه هي الفرصة لأعرفك على هذا المصططح. قد نعرف الروت بأنه : الإنتقال من مستخدم عادي لهاتفك الى مستخدم متقدم له العديد من الصلاحيات..  الحصول على الروت = يعني الحصول على الصلاحيات للدخول الى جذور ملفات الهاتف و التعديل عليها. الذي لديه صلاحيات الروت = يمكنه الدخول الى أعماق الهاتف و ملفاته و التعديل عليها و استبدال النضام او تغييره. الذي هاتفه مروت = هو مستعمل متقدم اذا قارناه بصاحب الهاتف الغير مروت و الذي هو مثير للشفقة كل ما يستطيع القيام به هو حذف الصور او نقلها الى مكان اخر او تحميل التطبيق من بلاي ستور . الذي لديه صلاحيات الروت = يعني بإمكانه تثبيت بعض التطبيقات الخارقة ذات المميزات الهائلة . لي عندو التيليفون مروتي rooté عندو القدرة يدخل للمسارن تاع النضام و يعدل فيه يزيد فيه ملفات و لا يمسحها و يقدر يبدل سيستام اندرويد كامل ... الروت يعني الانتقال من مستخدم مسكين لا ناقة له و لا جمل الى مستخدم متطور يمكنه التعديل على  ملفات النضام :)

 بعد ان عرفت أهمية الروت و مميزاته، فستسأل نفسك كيف أحصل على صلاحيات الروت لهاتفي ؟

بعد ان تعرف نوع الهاتف لديك و كذلك الموديل من خلال الدخول الى>>>  الإعدادات >>> ثم "عن الجهاز" تقوم بالبحث في غوغل عن الروت الخاص بهاتفك.  اكرر لتعرف نوع الهاتف ادخل الى paramètres > à propos de téléphone >> numéro de modèle
ثم تستخدم غوغل للبحث عن تطبيق اندرويد apk او موقع يمكنك من خلاله الحصول على صلاحيات الروت. مثلا أنا لدي هاتف سامسونج : SAMSUNG Galaxy SM-G355H
سأذهب الى غوغل و أبحث عن : root SAMSUNG Galaxy SM-G355H أو
comment rooter Galaxy SM-G355H أو
الحصول على الروت ل SAMSUNG Galaxy SM-G355H ... فهناك عدة تطبيقات و مواقع يمكنك من خلالها عمل الروت . و سأعطيك بعض التطبيقات و المواقع يمكن من خلالها القيام بالروت لهاتفك :
http://www.kingoapp.com/ : في هذا الموقع يمكنك تحميل ملف apk و بنقرة زر واحدة تقوم بعمل الروت لهاتفك
http://rootmasterapk.org/ موقع يقدم تطبيق apk تثبته على هاتفك و تنقر على root .او يمكنك حتى استخدام الكومبيوتر و ربطه بالهاتف عن طريق الكابل.
https://www.oneclickroot.com/  موقع اخر يقدم لك التطبيق لعمل الروت لهاتفك .
- موقع يشرح بعض التطبيقات لعمل الروت للهاتف أندرويد: هنا.
إذن بصفة عامة عليك ان تعرف نوع هاتفك و تبحث له عن روت في المواقع .. و هناك عدة تطبيقات يمكنك من خلالها عمل الروت لهاتفك. و الروت تقوم به مرة واحد و قد تستعمل تطبيقا ما لكن لم ينجح في فك الحماية و بالتالي عليك تجربة تطبيق اخر لان كل تطبيق و الهواتف التي يدعمها . و هناك بعض الهواتف الشهيرة ستجد روت خاص بها بسهولة.
و الان بعد ان تجاوزنا هذه المشكلة الوحيدة التي قد تواجهك و تحصل على صلاحيات الروت، فسنأتي للمرحلة التالية  لتثبيت لوحة المفاتيح الأمازيغية و خطوط تيفيناغ. (أكرر المشكلة الوحيدة هي متعلقة بالروت و إذا كان هاتفك مروت فبلا شك لن تواجه اية مشكلة في تثبيت تيفيناغ كما سيأتي)
لكن أظن ان لا شيء سيعترض طريقنا في تثبيت تيفيناغ على الجوال و يمنعنا من الاستمتاع بالخطوط الرائعة التي ستحملها في أسفل الموصوع :) 

ملاحظة: بعض الهواتف و هي قليلة لا تحتاج إلى الروت لتثبيت تيفيناغ لذلك عليك بتجربة ما سيأتي فإن لم تعمل الطريقة فعليك الحصول على صلاحيات الروت.

بعد الروت .. تثبيت لوحة مفاتيح تيفيناغ و تغيير الخطوط 

كيف تثبت أبجدية تيفيناغ على هاتفك و تغيير الخطوط ؟


الان لديك صلاحيات الروت صحيح. كل ما تحتاجه هو تحميل التطبيقين من بلاي ستور :

  1. iFont
  2. MultiLing Keyboard

اذا سبق لك ان قمت بتثبيت تطبيقات مشابهة في السابق للكتابة بتفيناغ فقم بحذفها كتطبيق tifinagh font قم بحذفه اذا سبق لك ان استعملته. الان قم بتثبيت التطبيقين ifont و multiling الأول هو الذي سيقوم بتثبيت خطوط تيفيناغ التي ستحملها عبر الروابط في الاسفل و الثاني مجرد لوحة مفاتيج تدعم تيفيناغ. ادخل اليها . ادخل الى clavier multiling ثم اختر 4 لاختيار اللغات اختر اللغات التي تستخدمها الفرنسية مثلا و العربية و اخيرا تيفيناغ :
enable tamazight for android
لا تنسى ان تختار تيفيناغ (لاحظ انها لم تظهر بعد و رغم ذلك نقوم باختيارها .. ) 

جيد حتى الان :) . الان اذا جربت كتابة جملة ما فلن تظهر لك حروف تيفيناغ الا على شكل فراغ او مربعات ، و الهدف إذن هو كيف نجعل تيفيناغ تظهر بدون تلك المربعات الغير مفهومة:
حل مشكلة ظهور المربعات في تيفيناغ
لتظهر تيفيناغ انت بحاجة ببساطة الى تثبيت خط تيفيناغ (فما قمنا بتثبيته حتى الان هو لوحة مفاتيح فقط) ليتمكن هاتفك من قرائتها.
الان قم بتحميل هذا الخط فهو بصيغة .ttf  ((اقترحته شخصيا لأنه أكثر من رائع و يحول حتى الخطوط الفرنسية .. لكن يمكنك تغييره فيما بعد حسب ذوقك الشخصي ) :
Tifinaghe Amawas Unicode

télécharger Tifinaghe Amawas

 يجب ان تتذكر مكان الملف الذي حملته. الان أدخل الى تطبيق ifon :
1/ (بالاخضر) ادخل الى الإعدادات (settenig)
2/  (بالاخضر) طريقة تثبيت الخط
3/ (بالبرتقالي) اذا اردت ان يعاد تشغيل الهاتف بعد التثبيت (بالنسبة لهواتف سامسونج لا داعي لهذا الاختيار)
1/ (بالرمادي) اذا اردت ترك الاعدادات اتوماتيكيا للتطبيق
2/ (بالرمادي) التفعيل عن طرق اعادة تشغيل الهاتف
3/ (بالرمادي) طريقة سامسونج . لهواتف samsung من الاحسن اختيار هذا الخيار (لانه لا داعي لإطفاء الهاتف و تشغيله التطبيق يقوم بتثبيت الخط و يعمل مباشرة.)

إضافة خطوط تيفيناغ الى هاتف أندرويد
الان و قد قمت بضبط إعدادات الهاتف، عليك جلب الملف الذي حملته قبل قليل :
1/ في هذه النافذة ستدخل الى 2/ My Font
3/  هنا ستقوم باختيار ذلك الخط
4/ أنا قمت بحفظ الملف في مجلد Download لكن انت قد تقوم بحفظه في مكان اخر او ربما في نفس  المجلد. عليك الذهاب اليه.

إضافة لوحة المفاتيح تيفيناغ الى هاتف أندرويد
بعد الدخول الى المجلد الذي حفظت فيه الملف تقوم باختيار ذلك الخط . في حالتنا هذه قنا بتحميل الخط Tifinagh-Amawas.ttf قم باختياره
truetype font tifinagh

فقط اضغط على sit :
how to install tifinagh on android ?


لقد انتهينا ! اصبح بإمكان هاتفك الان ان يقرأ تيفيناغ و يمكنك الكتابة بها  في اي موقع او اي تطبيق ..

الكتابة بالأمازيغية على أجهزة أندرويد

الكتابة بتيفيناغ على هاتف أندرويد
اقرأ أيضا: تحميل 29 خط جديد الإركام 
search in Tamazight on google
للتأكد من أن هاتفك اصبح بخط تيفيناغ فقط ادخل الى الاعدادات paramètres ثم الشاشة و اخيرا الخط police و سترى ان اسم خط تيفيناغ هناك اسفل كلمة police و حتى ان لم تظهر في بعض الاحيان فلا يعتبر ذلك مشكلة لان الاساسي هو انك غيرت الخط بأكمله اما اسم الخط فلا يهم. لان الأندرويد قام بإضافة الخط الجديد قائمة الخطوط رغم ان اسم الخط يظهر samsung sans او غيره . 
تغغير اعدادات الهاتف تيفيناغ

لكن كما اخبرتكم في مقدمة هذا الموضوع، فالمميز فيه ليس فقط انه بإمكانك تثبيت تيفيناغ على هاتفك، بل ايضا استعمالها باحترافية و يمكنك تغييرها في اي وقت حسب ذوقك.
اقرأ أيضا: تحميل 20 خط للكتابة بتيفيناغ على البرامج

تحميل خطوط تيفيناغ Unicode لتثبيتها على هاتفك Android

حمل اي خط تشاء و قم بتثبيته بنفس الطريقة التي قمنا بها لتثبيت الخط أعلاه "tifinagh-amawas.ttf"  (تقوم باستخدام ifont و تختار الخط الذي حملته و .. فقط :) )

téléchargement des polices tifinaghes unicode .ttf

Tifinaghe Unicode IRCAM

télécharger Tifinaghe IRCAM

Tifinaghe Unicode Tamalout

télécharger Tifinaghe Tamalout

Tifinaghe Unicode Tamzwarout

télécharger Tifinaghe TAMZWART

Tifinaghe Unicode Teddus

télécharger Tifinaghe TEDDUS

Tifinaghe Unicode Tazdayt

télécharger Tifinaghe TAZDAYT

Tifinaghe Unicode Tassafout

télécharger Tifinaghe TASSAFOUT

Tifinaghe Unicode Argaghlan

télécharger Tifinaghe ARGAGHLAN

Tifinaghe Unicode Asfrgh

télécharger Tifinaghe ASFRGH

Tifinaghe Unicode Anafaw

télécharger Tifinaghe ANAFAW

Tifinaghe Unicode Maghribi

télécharger Tifinaghe MAGHRIBI

Tifinaghe Unicode Amnnagh

télécharger Tifinaghe AMNNAGH

Tifinaghe Unicode Amanar

télécharger Tifinaghe AMANAR

Tifinaghe Unicode Amurar

télécharger Tifinaghe AMURAR

Tifinaghe Unicode Anaruz

télécharger Tifinaghe ANARUZ

Tifinaghe Unicode Anaruz 2

télécharger Tifinaghe ANARUZ2

Tifinaghe Unicode Calligraphie

télécharger Tifinaghe CALIGRAPHIE

Tifinaghe Unicode Tidrfi

télécharger Tifinaghe TIDRFI

Tifinaghe Unicode Pointu
تنبيه عن هذا الخط "Pointu" : يدعم تيفيناغ فقط و يظهرها لكن لا يظهر باقي الخطوط على هاتفك خاصة المكتوبة بالفرنسية لذلك يمكنك الاستغناء عنه لا تقم بتحميله الا اذا عرفت كيف تتعامل معه هو و الخطوط الأجنبية

télécharger Tifinaghe POINTU 

ملاحظات : 
  • هناك عدة تطبيقات مشابهة لتطبيق iFont يمكنك استعمالها ايضا في حال رغبت.
  • يمكنك ايضا تثبيت تيفيناغ على التابلت بنفس الطريقة 
  • بعض نسخ الأندرويد الحديثة 2016 و 2017 اصبحت تدعم تيفيناغ و قد لا تحتاج الى لوحة المفاتيح clavier multiling اذ كل ما عليك هو تثبيت خطوط تيفيناغ
  • clavier multiling مجرد لوحة للكتابة بتيفيناغ فإن كانت لديك لوحة اخرى مسبقا تدعم تيفيناغ فلا داعي لتحميلها
  • يمكنك حذف تطبيق  iFont من هاتفك بعد ان قمت بتثبيت الخط او الاحتفاظ به 
  • نفس المبدأ / الفكرة تطبق على اجهزة ايفون فقط قم بتحميل ملف .ttf و ابحث في الانترنيت عن طريقة اضافته الى الايفون 
  • هذه الطريقة ليست بها اية مشاكل أو أضرار. المشكل الوحيد هو كما قلت في البداية اي عدم امتلاك صلاحيات الروت
  • الروت بات متوفرا لمعظم الهواتف فقط ابحث عنه .
  • يمكنك تحميل كافة الخطوط unicode برابط واحد في هذه الصفحة: رابط
  • يمكنك ايضا تغيير خطوط هاتفك أندرويد باستخدام تطبيق Root Explorer (تطبيق مدفوع لكنه متوفر في النت) عن طريق تحميل خطا من الخطوط و تغيير اسمه الى Roboto-Regular.ttf ثم تقوم بنسخه و وضعه في مجلد racine\systeme\fonts حيث تقوم بتعويض الاصلي او تحذفه او من الاحسن اخذ نسخة منه قبل ذلك من اجل استرجاعه في اي وقت.
إذا واجهتك مشكلة في تثبيت تيفيناغ فاتصل بنا او تواصل معنا عبر الصفحة على الفيسبوك او اترك تعليقك في الأسفل. 
ⴽⵓⵍⵓ ⴰⵖ ⴰⴷ ⵏⴰⵔⴰ ⵙ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ   
التعليقات
قد يعجبك ايضا